找回密码
 注册会员
查看: 132375|回复: 7

国际媒体报道中国苏菲乃格什板迪耶哲赫忍耶道统

    [复制链接]
发表于 2019-11-26 10:27:53 | 显示全部楼层 |阅读模式

埃及媒体报道中国苏菲乃格什板迪耶耶哲赫忍耶道统



以下链接是国际媒体对中国圣传真道的相关报道

http://strategicfile.com/%d8%b9% ... %d8%b3%d8%a7%d9%86/
360截图20191202091433219.jpg


https://al-sufia.com/%d8%a7%d9%8 ... %d8%b5%d8%af%d9%89/ 伊本•阿拉比苏菲认知研究院

https://www.aman-dostor.org/28510 امان

https://www.dostor.org/2916485 الدستور

قال الشيخ على عبدالله الصينى، مقدم الطريقة الجهرية النقشبندية بدولة الصين، إن التيارات السلفية المتشددة سبب انتشار النزاعات والفتن بين المسلمين، مشيرًا إلى أن الإرهابيين خالفوا أحاديث النبى محمد وحاربوا أوطانهم، فيما يفسر السلفيون القرآن ويشرحون الأحاديث الشريفة وفقًا لأهوائهم. وأضاف «الصينى» أن الحكومة الصينية واجهت المتشددين الذين بايعوا تنظيم داعش الإرهابى وقبضت عليهم ومنعتهم من السفر، لافتًا إلى أن طريقته تُلزم مريديها وأتباعها بتصوف «الحقيقة» لا تصوف الابتداع، وهدفها الرئيسى الالتزام بعقيدة أهل السنة والجماعة.


■ بداية.. كيف دخل الإسلام إلى الصين؟

- بحسب المراجع التاريخية، فإن الإسلام وصل إلى الصين بعد فتح التركستان الشرقية فى العصر الأموى، وبدأ بمنطقة كاشغر، فقبل أن ينتهى القرن الهجرى الأول وصلت غزوات القائد الإسلامى قتيبة بن مسلم الباهلى الحدود الغربية للصين، وعلى الرغم من أن الفتوحات الإسلامية لم تتوغل فى أرض الصين لكن طريق القوافل بين غرب آسيا وبلادنا كان له أثره فى انتشار الإسلام عن طريق التجار فى غربى الصين، ولقد عُرف هذا بطريق الحرير.

ثم كان للبعثات الإسلامية لبلادنا دورها فى نشر الإسلام، وضمت البعثات، التى قدمت عبر المحور البحرى، دبلوماسيين وتجارًا، وأخذ الإسلام ينتشر عبر الصين من مراكز ساحلية نحو الداخل.


■ ما مذهب المسلمين فى الصين.. وهل للصوفية انتشار واسع؟

- يتبع المسلمون الصينيون مذاهب أهل السنة والجماعة، تحديدًا المذهب الماتريدى وفقه الأحناف، وأغلب أهل الصين ينتمون لطرق صوفية، فتنتشر ببلادنا الطرق القادرية والنقشبندية والشاذلية وغيرها من الطرق الصوفية الأخرى، ولكن معظم مسلمى الصين يتبعون الطريقتين النقشبندية والقادرية.
وتأثر أهل الصين بأفكار شيوخ الصوفية تأثرًا عظيمًا، ومن بين هؤلاء المشايخ الجنيد وحسن البصرى وعبدالقادر الجيلانى والأكبر ابن عربى والغزالى وجلال الدين الرومى وإسماعيل حقى والسهروردى وغيرهم، وأفكار هؤلاء المشايخ تستند إلى القرآن والسنة والفقه والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، لذلك فإن محبة الصينيين للتصوف ليست غريبة، ولا شك فى أن عقيدة التصوف فكرة عميقة ودقيقة ولها تأثير عظيم فى نفوس الصينيين،

■ ماذا عن دور الطريقة الجهرية النقشبندية بالصين؟

- الطريقة الجهرية النقشبندية تلعب دورًا كبيرًا من أجل إرشاد الناس وتعريفهم بالتصوف الصحيح، وذلك من خلال نشر العقيدة والتحدث عن العبادات، وتُلزم الطريقة مريديها بتصوف «الحقيقة» لا تصوف «الابتداع» الذى يكون هدفه الرئيس الالتزام بعقيدة أهل السنة والجماعة، ولهذا تمسك بها المسلمون الصينيون وتأثر بها مجتمع الصين كله.
ومن أهم أفكار علماء الصوفية بالصين فكرتا «الفتوح» و«ميراث الحضرة»، اللتان فتح الله بهما على الناس فتحًا عظيمًا، وجعل بهما أهل التصوف يلتزمون بالإسلام الوسطى ويبتعدون عن التطرف والعنف الموجود عند الجماعات والتيارات الأخرى.


■ كيف تعلمون مريدى طريقة التصوف؟

- يمر طلاب العلم فى الصين بمرحلتين دراسيتين، الأولى يدرسون خلالها العلوم الشرعية، وتشمل تلك المرحلة دراسة القرآن والحديث والتفسير والفقه والتوحيد والأدب والنحو والصرف، أما المرحلة الثانية فيدرس فيها الطلاب الكتب الصوفية، ومن أهم الكتب التى تدرس فى المدارس والمعاهد «تفسير محيى الدين الجيلانى وفصوص الحكم والفتوحات المكية والمرصاد وإحياء علوم الدين والمكتوبات وتفسير روح البيان».

■ ما الأمور التى تتفق عليها الطرق الصوفية فى الصين؟

- أولًا، حضور الوسيلة بين الخالق والمخلوقات، والحفاظ على الصلة بين الشيخ ومريده، فيجب على كل مريد أن يكون له مرشد صوفى يدله على الخير، ويجب أن يكون هذا الشيخ أو المرشد من مشايخ الطريقة أو «علماء الحقيقة»، وهذا الشرط من أهم شروط الطريقة، فطاعة المرشد أو الشيخ واجبة على المريد، فلولا وجود المرشد الحقيقى لا يمكن أن يدخل المريد إلى باب الطريقة ولن يذوق حينها حلاوة التصوف.
مشايخ الطريقة و«علماء الحقيقة» هم أهل الله تعالى فى الأرض وهم مفاتيح القلوب، ويُحيى الله قلوبنا بمفاتيح النبوة، فبسبب تربية المرشد يستطيع المريد أن يفتح عين القلب ويزكى النفس وينقى الروح ويترك جميع الخصال السيئة، لذلك فإن اتباع المرشد يعد أمرًا ضروريًا لدخول الطريقة، فمن لم يكن له مرشد فمرشده الشيطان مهما كثرت عباداته، ولا يمكنه أن يصل إلى درجة معرفة النفس ومعرفة الحق، ولن يستطيع إزالة هوى النفس أو الانتفاع بالعلم.
.

■ ماذا عن الأدبيات الخاصة بالطريقة؟
- الطريقة النقشبندية بالصين لها أدبيات خاصة جدًا، تختلف تمامًا عن أى طريقة صوفية أخرى، وشيخنا هو من علمنا ذلك، فمن تعاليم طريقتنا الالتزام بالشرع والكتاب والسنة والابتعاد عن البدع والضلالات.

وأريد أن أشير إلى مثال يوضح طريقة تربية سيدى وشيخى، فلقد جلسنا مع شيخنا عبدالرءوف اليمانى، ذات مرة، وسألناه: «يا مولانا متى نحصل على حب الله ورسوله؟»، فأجاب: «عندما تتركون شهواتكم وأهواءكم وأنفسكم حتى تصلوا إلى درجة ألا تعرفوا من أنتم، حينها ستفوزون بحب الله ورسوله».

الصوفية جاءت من عند الله وخرجت من نور محمد صلى الله عليه وسلم، فهى مصباح الحق، والمتصوفون يخدمون جميع المخلوقات، ويجب أن يتعامل الصوفى مع الناس بحسن ظن، ولا بد أن يقول الكلام الطيب ويعمل العمل الصالح، وقال شيخى اليمانى: «المظلوم فى الدنيا خير من الظالم فى الآخرة».

■ هل هناك وجود للتيار السلفى فى
الصين؟

- هذه حقيقة للأسف، فقد دخلت السلفية المتشددة إلى الصين منذ فترة طويلة، وفى بداية دخولهم لقبوا أنفسهم بلقب «أهل السنة والجماعة»، ثم غيروه ليكون «السلفية»، وانتشرت أفكارهم بين الأمم، وكفّروا أهل التصوف وأخرجوهم من صفوف أهل السنة والجماعة.

وأرى أن السلفيين سبب انتشار النزاعات والفتن بين المسلمين فى جميع أنحاء العالم، فالسلفيون يفسرون القرآن ويشرحون الأحاديث الشريفة وفقًا لأهوائهم، بعيدًا عن تفاسير أهل السنة والجماعة، فهم أصحاب فتنة، ويخالفون المنهج الربانى.

وعلى الرغم من أن النبى صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه إن حب الوطن من الإيمان، فإن هؤلاء السلفيين حاربوا أوطانهم وعلموا أتباعهم ذلك، وبسبب الحرب على الأوطان خرجت الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم «داعش» الإرهابى.


ولمواجهتهم، نستعين بمؤلفات شيخنا محمد حبيب العليم، الذى أصبح أشهر شيوخ الصين، لدفاعه عن أهل السنة والجماعة، وتحدث فى مؤلفاته عن علوم العقيدة والتفسير والحديث والفقه والتصوف والطب، وله أكثر من سبعين كتابًا، أشهرها «ترجمة تفسير روح البيان باللغة الصينية».

وقد أعلن أهل التصوف فى الصين رفضهم الفكر، الذى يتبعه تنظيم «داعش» الإرهابى والتيارات الوهابية، وطالبوا بضرورة التصدى لهذه الجماعات المتطرفة، وذلك لأنهم شوهوا صور الاسلام الصحيح .

■ هل تحتفلون بمولد النبى؟

- نعم، ونحتفل كذلك بأيام ميلاد مشايخنا، ففى شهر ربيع الأول الذى ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم نقيم الاحتفالات فى كل أنحاء الصين، لأننا نعرف أن الله تعالى خلق جميع الكائنات لأجل سيدنا وشفيعنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم، ولولا سيدنا محمد ما خلق الله الخلق. وتضم الصين عددًا كبيرًا من الأضرحة التى نحتفل بجوارها، وتسمى بـ«القباب»، وهى أبنية تضم أضرحة شيوخ التصوف، ويرتادها المتصوفة بشكل دائم كل عام، خاصة فى ذكرى وفاة الشيخ أو مولده

■ لماذا شاركت الطريقة فى الملتقى
العالمى الـ١٤ للتصوف؟

- مشاركتنا جاءت للتأكيد على الدور المحورى الذى تلعبه الصوفية، وليعرف المتصوفة حول العالم أن لهم إخوة فى الصين، ينشرون التصوف ويتصدون للفكر المنحرف الذى تحاول الجماعات المتشددة نشره بين الناس.

وتشارك الطريقة الجهرية النقشبندية فى أى ملتقيات صوفية تدعى إليها، وذلك لأنها طريقة صوفية لها ثقلها فى دولة الصين، وتحاول دائمًا إيصال رسالتها لكل بلدان العالم الإسلامى، وهذه الرسالة تتخلص فى أن التصوف الإسلامى هو المنهج الإسلامى الحقيقى الذى يجب أن يتبعه الناس

中国乃格什板迪耶耶哲赫忍耶道统


       中国乃格湿板迪耶哲合忍耶道统长老 谢赫·穆罕默德•哈比布•尔里米 艾布杜•勒乌福•长老门人·阿里•阿卜杜拉说:“极端主义赛来菲思潮是导致穆斯林之间冲突、争端蔓延的因由。并指出恐怖分子违反了先知穆罕默德ﷺ的圣训教导,破坏他们的国家。他们以私欲注释符合他们的《古兰经文》与圣训。并补充到:中国政府已经严厉打击效忠ISIS(Daesh)组织的恐怖分子,逮捕了他们,并阻止他们。他指出,他们的苏菲之道,必然让苏菲之道的践行者遵行具有传承体系的真实的苏菲之道,远离一切异端邪说,主要致力于逊尼正统派的端庄诚信、教义宣传。

       ■首先,伊斯兰教是如何进入中国?
       根据历史文献,伊斯兰教抵达中国西域是在倭马亚时代开放后,首先传播到了中国喀什。伊历一世纪结束前伊斯兰的著名军事将领屈底波•伊本•穆斯林的军队到达了中国西域边境。尽管伊斯兰征服了那里,但,并没有在那里得到全面传播,受中亚与我们国家之间的以丝绸之路著称的贸易商贸之路影响,伊斯兰在中国西域以开始传播。
       伊斯兰国家的商贸使节们频繁往来于我们国家,他们把伊斯兰教也传播到了中国,同时通过中国海路从沿海城市传入整个中国。

       ■中国穆斯林的教法主张是什么?苏菲之道是否广为流传?
       中国穆斯林遵行的是传统大众派逊尼派教义——诚信方面限定跟随马图勒丁耶的主张,教法方面限定跟随大伊玛穆 艾布•哈尼法的判断,而中国穆斯林大部分践行苏菲之道,苏菲道统在我们的国家得到传播与发展。比如:嘎德忍耶道统,乃格什板迪耶道统,沙兹里耶道统等苏菲道统。但大部分的中国穆斯所追随的道统是乃格什板迪耶和嘎迪忍耶道统。中国穆斯林受到苏菲道长们的思想影响很大,这些苏菲长老们是:谢赫朱奈德长老、谢赫哈桑•巴士拉长老、谢赫阿卜杜勒•卡迪尔•吉拉尼长老、大谢赫伊本•阿拉比长老、谢赫伊玛穆安萨里长老、谢赫哲俩伦•迪尼•鲁米长老、谢赫伊斯梅尔•哈基长老、谢赫赛赫苏哈拉瓦迪长老等其他伟大的苏菲长老。这些苏菲长老道长们的理念是基于古兰经、圣训、祈求真主的机密奥妙和俊美的劝诫,这让中国穆斯林对苏菲之道并不陌生。毫无疑问,苏菲之道的博大精深的诚信、与精准的概念学说在中国穆斯林心中有很大的影响。

       ■在中国,乃格什板迪耶的作用是什么?
乃格什板迪耶哲合忍耶的道统引导人们并把正确的苏菲之道介绍给他们,是通过传播信仰和谈论,实践功修干办,并责成苏菲追随者们必须遵循正确的苏菲之道,远离新生异端邪说。这个道统的精神领袖道长的主要目标是传承逊尼正统派的诚信学说,因此,中国穆斯林的很多人跟随在了这个道统上,在整个中国社会产生了重要的影响和发挥了重要作用。
       中国的苏菲道长们最主要思想的是继承了开启心灵(启迪的思想)与圣品的继承,真主以这两个神圣的思想开启了人们的心灵,让他们成为苏菲之道的践行者。使他们坚守在中正的伊斯兰教之道上,远离极端主义和暴力的人,和其它的一切新异潮流。

       ■你们是如何给苏菲的追随者们传授苏菲之道?
       在中国,正统派的学生学习学宗教知识是经过两个阶段的学习:第一个阶段:学习教义学方面的知识,它包括学习《古兰经》经注学、圣训学、教法学、认主学、文学、语法学和词法学。第二个阶段:学生学习苏菲的经典书籍,在学堂与学院所传授的最重要的著作有:苏菲谢赫阿卜杜勒•卡迪尔•吉拉尼的经注、《智慧的珍宝》、《麦加的启示》、《七篇要道》、《圣学复苏》、《书信集》、《鲁白经注》等世界公认的苏菲典籍。

       ■在中国践行苏菲之道需要具备哪些事项?
       首先,在造化的真主和被造之间必须要有中介存在,并在谢赫和他的门人之间保持联系,对于每一个苏菲门人穆里德必须要有一个苏菲导师指导,引导他不会出错。但,苏菲谢赫或导师其条件:必须是道乘的道长或真乘的学者,这是道乘最重要的条件。服从导师或谢赫在门人上是必然的,假如没有真实的导师,门人决不能进入道乘之门,尝不到苏菲之道的甜美。
       道乘的谢赫和真乘的长老是大地上真主的家人,他们是打开心灵的钥匙,真主以圣品之人的钥匙打开了我们的心灵,复活了我们的心。凭导师调教的因由,门人能打开心眼,能洁净身体、净化心灵,能放弃一切不好的肮脏的属性。所以,跟随导师被认为是进入道乘的关键所在。苏菲谢赫朱乃德长老说:“没有导师之人,撒旦恶魔就是他的导师”。没有导师,即使再多的功修,修行干办也不能达到自我认知与真主的认知,更不可能更除自身的私欲,与获得有益济的知识。

       ■苏菲之道有什么特殊的礼节吗?
       中国乃格什板迪耶的苏菲之道有一些非常特殊的礼节,它的礼节完全不同于其他的苏菲之道,我们的谢赫给我们教导了这些特殊的礼节,其中,教导我们必须坚守教法 教条 、古兰经与圣训,远离异端和迷误。
       我想以一个例子说明我们的导师调教的方法,有一次,我们与我们的导师谢赫•阿卜杜勒•吾福长老在一起,我们问他:哎!我们的毛俩啊!我们何时才能获得真主与贵圣的喜爱?他回答说:“当你们撇弃你们的欲望、私欲、自身,直到你们到达你们自己不知道自己是谁,那时候,你们就能得到真主与穆圣ﷺ的喜爱。
       我们的谢赫艾布杜•勒乌福也玛尼长老说:苏菲是来自于真主的本然,显现于穆罕默德ﷺ之光,它是真理的灯塔。苏菲之道的的修行者们服务侍奉着所有的被造物。苏菲的道长们是入世的,苏菲之道的践行者是以最好的方式与人们交往的,说的是最美的语言,干的是最优美的清廉干办。我们的谢赫艾布杜 勒乌福也玛尼长老常说:宁愿今世人亏我,不愿后世我亏人。

       ■在中国,是否有赛来菲耶潮流派存在?
       这是一个事实,遗憾的是:赛来菲极端派已经进入中国很长一段时间了,他们在进入中国早期给自己标上了逊尼正统派的标签,然后慢慢显出了赛来菲耶的本来面目。他们在民众中传播自己的极端思想,否认苏菲之道,把苏菲之道的践行者判断为非信士,把苏菲错断为非正统逊尼派。
       我认为赛来非的极端思潮是导致穆斯林世界发生分歧冲突的主要因素,赛莱非耶派根据自己的私欲曲解,注释《古兰经》与圣训,远离大众逊尼派的古兰经与圣训注释,他们是祸害的根源,播弄是非者,是违背正统派方针的挑拨离间者。
       尽管穆圣ﷺ说:“热爱祖国是信仰的一部分”,但这些赛来菲耶人士破坏的祖国家园,并把极端思想教授给他们的追随者。以此,对抗自己的国家,形成了有组织的恐怖分子,从大众派出离的瓦哈比耶。其最大的领袖就是最大的恐怖组织ISIS《Daesh》。
       面对他们,我们用中国最著名的苏菲谢赫•穆罕默德•哈比卜•阿利姆长老的著作,以此来保护中国传统正统逊尼派。他的著作涉及众多领域包括:认主学、古兰经注学、圣训学、教法学、苏菲学和现在医学等著作,他的著作已超过七十多本。其中最著名的是中文译《鲁白经注》。
       的确,中国的正统苏菲们宣布拒绝ISIS《Daesh》;恐怖组织的思想,其次是和瓦哈比主义的新潮流思想,并呼吁有必要解决这些极端组织,因为他们扭曲了伊斯兰教的正确形象。

       ■你们纪念圣纪吗?
       是的,我们庆祝圣纪,以及我们苏菲导师道长们诞生的日子,伊历三月在中国各地都有纪念圣纪的活动,因为我们知道:真主因为我们的领袖、搭救我们的圣君穆罕默德ﷺ而造化了众生,假如没有穆圣ﷺ,真主就不造化众生。
       中国有大量的苏菲圣地,我在圣地的周围纪念,那些圣地被称为拱北《圆顶》,苏菲之道的践行者们每年都去那些圣地纪念,经久不衰,特别是在谢赫们隐光的日子或出生的忌日。

       ■为什么你们的道统要参加这第十四次世界苏菲论坛?
       我们参与是为了强调苏菲之道所发挥的作用,并让世界各地的苏菲之道者们认识在中国的苏菲兄弟姐妹们,传播正确的苏菲之道。杜绝在人们之间传播离经叛道的极端主义思潮与异端邪说。
       中国乃格什板迪耶哲合忍耶道统参与了被邀请的众多的苏菲论坛,因为其道统在中国是最重要的苏菲道统,其道统正试图把信息带给伊斯兰世界的所有国家。而这个信息的宗旨就是:伊斯兰苏菲之道的方针,才是真正伊斯兰的端庄大道,人们必须遵循之。



1575248425(1).png

伊本•阿拉比苏菲认知研究院报道中国苏菲

قال الشيخ على عبدالله الصينى، مقدم الطريقة النقشبندية بالصين، فى تصريحاته إن كثيرًا من أتباع الطرق الصوفية فى العالم لا يعلموا أن الصين يوجد بها آلاف الصوفية، وعشرات الطرق أيضًا.
وأوضح فى تصريحات خاصة للدستور، أنه توجد عشرات الطرق فى الصين، أبرزها” النقشبندية والرفاعية والقادرية والشاذلية، تقوم بدور كبير فى نشر التصوف الإسلامى السنى الصحيح، والتصدى للجماعات المتشددة، ولذلك يوجد توافق بين الحكومة الصينية والطرق الصوفية.
وأشار ” الصينى” إلى أنه يوجد تعاون بين الطريقة النقشبندية وغيرها من الطرق الصوفية حول العالم الإسلامى، وذلك من أجل جمع كلمة الصوفية حول العالم، حتى تكون هناك وحدة ضد أهل التشدد والتطرف

伊本•阿拉比苏菲认知研究院报道中国苏菲

       中国苏菲:我们正在与政府合作解决极端思想

       阿里•阿卜杜拉西 中国乃格什板丁耶道统的门人在讲话中说:“世界上许多苏菲道统的跟随者不知道中国有成千上万的苏菲遵行者,也有数十个道统。

       他在http://strategicfile.com/%d8%b9% ... %d8%b3%d8%a7%d9%86/网站特别声明:中国被发现的道统数十种,其中最著名的是“乃格什板迪,里法尔耶,嘎迪忍耶和沙兹里耶。在传播真正的逊尼伊斯兰苏菲,对抗好战集团方面发挥了重要作用,因此,中国政府与苏菲道统之间已达成共识。

       他发现:乃格什板迪与伊斯兰世界其他苏菲道统之间存在很多共同点,那是因为世界范围内的苏菲是一脉相承的,从而在反对极端主义上他们是团结一致的。
发表于 2019-11-26 12:37:23 | 显示全部楼层

发表于 2019-11-26 18:03:12 | 显示全部楼层
看起来像是采访,说的问题都很关键,让世界了解中国穆斯林的一个窗口
发表于 2019-11-26 19:23:13 | 显示全部楼层
知感真主,希望世界更多的穆斯林穆民能够了解到我们中国的教门
发表于 2019-11-26 20:38:27 | 显示全部楼层
非常正确的报道。
发表于 2019-11-26 22:13:24 | 显示全部楼层
中肯的报道,让全世界了解中国的教门,了解正统教门思想
发表于 2019-12-5 07:19:32 | 显示全部楼层
以前信息闭塞,现在东边的人说话西边能听到。
发表于 2020-2-28 23:33:17 | 显示全部楼层

您需要登录后才可以回帖 登录 | 注册会员

本版积分规则

Archiver|手机版|小黑屋|圣传真道网

GMT+8, 2024-3-28 17:48

Powered by Discuz! X3.5

© 2001-2024 Discuz! Team.

快速回复 返回顶部 返回列表